9/18/2009

يوميات ونيس أم أوهام وكوابيس؟

! يوميات ونيس .. مشكلة من دون حل
مما لاشك فيه أن مسلسل يوميات ونيس بجميع أجزاؤه السته يظل علامة بارزة فى أرشيف التليفزيون المصرى مهما مر عليه من وقت , فهذه الكاريزما التى أوجدها محمد صبحى فى دوره فى هذا المسلسل كمواطن مثالى , نادرا ما تجد مثلها فى مسلسل آخر ولا حتى فى "أبو العلا البشرى" ! , فونيس انشأ اولادة على الفضيلة حتى زوجهم بنفسه والآن يقوم بتربية أولادهم .. لذلك يطلق على المسلسل فى الجزء الجديد " يوميات ونيس وأحفادة" , حتى بعد وفاة والدته مازال مخلصاً لها وكأنها مازالت موجودة .
العلاقة الزوجية المثالية , وعلاقة الأبناء بوالديهم وعلاقة جميع من فى العمل بعضهم ببعض أصبح من النادر أن تجد هذا التكوين فى المجتمع المصرى , ويناقش الجزء الجديد المشكلات المجتمعية الجديدة اللتى ترتكز معظمها على المادة كعنصر مشترك فى جميع أزمات المجتمع المصرى .
ولكن كيف يا صبحى تناقش المشكلات التى تتعلق بالمال فى عمل كل أبطاله من الأغنياء؟؟
ونيس نفسه يظهر فى جميع الحلقات "كالفييس" ونادرا ما تجده فى عمله بل معظم الوقت مع أبطال المسلسل .
لميس أخت زوجته مايسه .. بداية إحتكاكها به ضياع مبلغ 100 ألف دولار منها.
ثروت صديقه ومعروف عنه الثراء منذ الحلقات الأولى .
حسام زوج إبن عمته معتزة يدفع آلاف الجنيهات ليجد زوجته وإبنتها .
غريب بيه صديق أبو الفضل ملياردير ولديه باخرة سياحية يدعو فيها الجميع للرحلات .
مسيو لاباديس صديق أبو الفضل لديه جزيرة كامله ومستعد لدفع أى مبلغ من أجل إيجاد حفيده .
عبد الله تمثال الغباء بنفسه مليونير ولا ندرى من أين أتى بالملايين !
حتى أولاده يعيشون فى ترف ومع ذلك يبحثون عن فرص عمل فى الخارج !
نادر خطيب هدى إبنته , يوسف بيه صاحب العمارة ورجل الأعمال , والدكتور عبد الجليل إلى آخر الشخصيات ....
حاول تقنعنى يا أخى .. ترفض سفر أبنائك للعمل فى الخارج وتصفهم بعدم الإنتماء لهذا البلد دون أن تعالج المشكلة الرئيسية التى دفعتهم للتفكير فى السفر للخارج؟
ألا ترى معى أن الشباب اللذى تخرج لا يجد عملا يستطيع به أن يعيش حياة كريمة؟ .. أم أنك لاترى أن الأكفاء منهم اللذين يعملون فعلا معرضون للتسريح وتخفيض الرواتب بفعل الأزمة الإقتصادية العالمية , أم أن اللذين يأسوا مثل أولادك وهاجروا للخارج معرضين للترحيل أى وقت أو العمل بدون مرتب فى دول مثل ليبيا والسعودية والإمارت والكويت؟
ونيس يطلب منا كشباب بألا نستغل مناصبنا فى القيام بأعمل تزيد دخلنا ولا نهاجر ونترك البلد لأن هذا عدم إنتماء تاركاً المشكلة الرئيسية بدون حل ويتفرغ لمعرفة إذا كان سيتزوج أحلام أم لميس؟
ونيس بهذا المسلسل ذكرنى بجيل الآباء اللذين فرضوا علينا نوع معين من التعليم ونوع معين من الأصدقاء وتركونا نغرق فى آخر الطريق منتظرين منا تقبيل يدهم جيئة وذهاباً لأنهم أنشؤنا أحسن تنشأة من وجهة نظرهم وبدون تدخل منا أو نكون ناكرين الجميل وعاقين وجميع الصفات اللتى نسمعها منهم يومياً .
صبحى .. كان من الأولى عمل جزء جديد تحل به مشكلات المجتمع بشكل كلى ولا تترك الأصول وتقطع الفروع وفى باقى الحلقات تكون أنت روميو الشاشة الذى تتعارك من أجله الجميلات !
فممثل فى قيمتك دخل دائرة المعارف البريطانية ننتظر منه أفضل من ذلك !

0 comments: